mardi 17 avril 2018
Accueil » Arabic » أمازيغ 24 تحاور اللاعب الدولي وادو
img-ouaddou-droit-1497873587_x600_articles-alt-444488

أمازيغ 24 تحاور اللاعب الدولي وادو

img-ouaddou-droit-1497873587_x600_articles-alt-444488
يعود بِنَا اللاعب الدولي الكبير عبد السلام وادو الى مسيرته الكروية الناجحة في فرنسا وإنجلترا وداخل صفوف المنتخب الوطني، كما سيحدثنا عن العنصرية التي عاشها في قطر.
– أزول عبد السلام وادو ، انت أمازيغي من ألنيف بالجنوب الشرقي، هل قيم التضامن والانفتاح الامازيغية ساعدتك في مشوارك الرياضي؟
– أزول، تانميرت لأنكم أنشأتم هذا الموقع لتسليط الضوء على الفن والتاريخ الامازيغي. وللعودة الى سؤالكم ، نعم لقد ساعدتني قيم التضامن والانفتاح وسأضيف الاستقامة والتسامح والحب ليس فقط في مشواري الرياضي بل أيضا في منحي التوازن اليومي داخل المجتمع. أنا فخور بهذه القيم الانسانية التي تشبعت بها في بلدتي قصر أسكور بالقرب من ألنيف.
– مسارك الاحترافي قادك الى اللعب في قطر، وصرحت لجريدة « لوموند  » بأن قطر عاملتك كعبد، هل يمكن لك ان تحكي لنا هذه التجربة الاليمة في مسارك الدولي؟
– عندما استأنفنا التداريب جاءوا لإخباري بأنه يجب عليا مغادرة الفريق، رغم اننا ربحنا البطولة، حسبت الامر مزحة، لكن سرعان ما تأكدت ان الامر جاد. حاولت ان اسأل لأفهم لكن لاأحد يستطيع الإجابة، حينها علمت بأنها أوامر الامير. حاولو تعويضي بأجرة شهرين ورفضت لان العقد يمتد 12 شهر. امام رفضي تفاجأت بحذف اسمي من قائمة الاعبين المقدمة للفيدرالية. فاتركوني جانبا، لقد قاموا بكل شيء من اجل إحباطي، لكني قاومت ومروا للسرعة القصوى، مما دفعني لرفع دعوى لدى الفيفا. بعدها تلقيت مكالمة هاتفية هددوني انه في حالة لم اسحب الدعوى من الفيفا، لن أتمكن من الحصول على تأشيرة الخروج من قطر.
– كيف ترى الصحوة الثقافية للامازيغ بشمال افريقيا؟
– هي نوع من النهضة فعكس اللاتينية، فالامازيغية لم تنطفئ. بلادنا رسمت الامازيغية في الفقرة 5 من الدستور، ان لم تخني الذاكرة. وهي أيضا تدرس، كما ان هناك قناة تلفزية للأمازيغية ، أتمنى ان تتبعنا دول شمال افريقيا الاخرى.

Partagez cet article avec vos amis

Laisser une réponse

Votre adresse email ne sera pas publiéeLes champs requis sont surlignés *

*

trois × 2 =

La modération des commentaires est activée. Votre commentaire peut prendre un certain temps avant d'apparaître.